قصة الباندنغ والشاشات

ربما لاحظ الكثير منكم وخصوصا المهووسين بازالة كل قطرة تدرج ان الباندنغ يبقى موجودا، وقد نجد من يكرس نفسه لمحاولة ازالته بكل الطرق دون الاهتمام للسلبيات الناجمة كما ذكرت سابقا هنا

المشكلة تكمن في الشاشات بالدرجة الاولى، اغلب شاشات LCD ومشتقاتها في السوق 6-بت والتي تكون TN وليس IPS

شاهد هذا الفيديو لتعرف انك كنت مخدوعا بصورة شاشتك فليس الباندنغ فقط بل حتى الشارب اقل في الشاشات العادية TN

هنا تفاصيل اخرى

وهنا شرح انواع الشاشات وطرق تعاملها مع الالوان وعدد الاوان التي يتم عرضها

طبعا الشاشة هي السبب الرئيسي ولكن يوجد اسباب اخرى في حال كان الفيديو 10 بت، ومنها الديكودر والريندر، لو جربت vlc على سبيل المثال في اعداداته الافتراضية في شاشة 8 بت حقيقية بها تقنية FRC ستلاحظ انه ممكن يظهر تدرج في اماكن معينة خصوصا لو كان الانمي قديم

//

Advertisements

8 thoughts on “قصة الباندنغ والشاشات

    • الجدير بالذكر هنا ان قبل ظهور انكودر 10 بت الى الساحة بشكل رسمي كان يتوقع ان يكون حجم الـ 10 بت اكبر من الـ 8 بت بـ 25% ولكن ظهر انه اصغر! لماذا؟ سندخل في مجال الحسابات لنعرف السبب
      الـ 8 بت = 2^8 (اثنين مرفوع للاس 8) اي 2 ضرب 2 ضرب 2 ضرب 2 ضرب 2 ضرب 2 ضرب 2 ضرب 2 مما يساوي 256 وهذا الرقم تجده في الماسك والتويك الخ… وهو تدرج القناة الواحدة، اي بين الابيض والاسود يمكن وضع 254 لون رمادي، الرقم كبير صح؟ يفترض ان يكون بلا تدرج ولكن لأن الانكودر يحاول الضغط قدر الامكان من خلال ايجد مشتركات (خصوصا انكودرات h264 والاحدث منه) فيظهر لدينا الباندنغ الملعون، الامر ليس الانكودر فقط، حتى بعض الفلاتر ممكن تسوي باندنغ (وخصوصا الدينويز) وذلك بسبب ما يسمى rounding errors وgaps، ويمكن تجنب ذلك (بالاحرى تقليل مخاطره) من خلال رفع البت الى 16 بت والفلترة في 16 بت ومن ثم العودة الى 8 بت
      بالنسبة لـ 10 بت في الانكودر سيكون لدينا 1024 احتمال (تدرج) لكل قناة، فهنا عندما يقوم الانكودر بانتاج 10 بت من 8 بت سيضرب القيم (التي هي في نطاق 256) في 4 ليحولها الى 10 بت، وبعدها يضغط وفي اثناء ضغطه في نطاق الـ 1024 سيجد مشتركات كثيرة بدون ان يؤذي التدرج وبتلك المشتركات استطاع انكودر 10 بت (وليس الكودك) ان يكون اقل حجما من الـ 8 بت، اي ادخال ال 10 بت في الانكودر كان حركة ذكية ومدروسة جدا، ولها جذور منذ ايام mpeg 2 ولكن لم ترى النور لأن الاجهزة انذاك لم تكن مهيئة ل10 بت كونه سيتطلب عمليات زائدة تثقل عملية التشغيل (عدا الانتاج نفسه)، وmpeg 2 لا يعمل باندنغ واضح كما يعمله الـ h264 وما احدث منه لهذا لم يكن للـ 10 بت داعي انذاك

      ماذا لو استعملنا 12 بت اذن؟ الـ 12 بت وما اعلى موجود في بروفايل high444 في h264 وسمعت ان شركة ابل تخطط لانشاء بروفايل جديد بعنوان high12 على غرار high10 ، وايضا vp9 يدعم الـ 12 بت وغيره من الكودكات الحديثة، عموما الجواب هو ان الحجم سيكون بحجم الـ 8 بت في افضل الاحوال او اكبر وذلك لأن مهما جمع الانكودر من مشتركات اثناء عملية الضغط لن يعوض الـ 50% المطلوبة عن الـ 8 بت، ولن يفرق بالشاشات العادية (6 بت او حتى الـ 8 بت او الـ 10 بت) كما ان العين قد لا تميزه حتى في شاشات ال12 بت، ولا ننسى ان مصدارنا 8 بت وانتاجها باكثر من 10 بت لن يكون له معنى اصلا

      الجدير ايضا بالذكر هنا ان هنالك 8 بت به 3 الوان (او قنوات)! اي كل لون 3 بت لكل من الاحمر والاخضر و2 بت للازرق! وهذا ما يحدث في gif وقد تجد ايضا خيار التحويل في الالوان في الوندوز فيه 16 و 32 او 24 ، اختيارك لـ 16 مثلا سيكون لل3 الوان مجتمعة، اي كل قناة (او لون) ستأخذ 5 بت واحدى القنوات او الالوان (عادةً الاخضر) سيأخذ 6 بت
      في حالة الفيديو ذو الـ 8 بت سيكون 24 كمجموع (للثلاث الوان او القنوات) والـ 10 بت سيكون 30 بت كمجموع

      • والجدير بالذكر ايضا ان الديكودر قد لا يحول الى 8 بت ويترك الامر للريندر، عموما في كل الحالات سيصل للشاشة على شكل RGB سواء 24 او 32 او اقل منهما (حسب اعدادات الوندوز)

        والتحويل من الادنى الى الاعلى (مثلا 8 بت الى 10 بت) لا يتم فيه الا ضرب القيم في 4 (في حال من 8 الى 10 ورقم اخر في الحالات الاخرى) الا لو كانت العملية بها ديباند فعندها قد يتم اضافة تشويش او بلور في البت الجديد ليمسح التدرج (حسب فلتر الديباند المستخدم)

        والتحويل من الاعلى الى الادنى انواع، ومنه العشوائي (وهو افضلهم من ناحية الشكل ولكن يتطلب حجما كبيرا) والمنظم (المنصوح به في الحجوم القليلة) والتقريبي (مجرد يقوم بوضع قيمة مقاربة في النطاق الصغير المحول له)، والمضاف له نويز (كما تفعل الاستوديوات ومنتجي الاقراص) وما الى ذلك

  1. اخ امجد بالنسبة للشاشات هل تفيد شاشة الIPS الموجودة في الحاسب المحمول حجم 15.6 انج مثل شاشة LG في التخلص من التدرج ام الكلام ينطبق فقط على شاشات التلفاز

    • ليس التخلص بل عدم اظهاره، اذا كان موجود بالفيديو سيظهر حتى في الشاشات القوية (ولكن طبعا بشكل اقل حدة وقبح)

      اكيد تنفع، لدي vaio شاشتها 8 بت كاملة والصورة تمام، سابقا في dell كان يظهر باندنغ في صفحات النت حتى، ولكن في الفيديو اذا كان به غرين كثيف لن يظهر الباندنغ بشكل واضح حتى في الشاشات العادية (6 بت) لأنه سيغطي عليه

      • اها فكرت منذ مدة ان اقوم بشراء لابتوب ذات شاشة 1080p IPS لان الفرق كبير جداً بالتفاصيل عن الشاشة العادية 720p وخاصة تدرج الالوان اكثر واقعية من الشاشات الTN العادية,شكراً جزيلاً على المعلومات ^_^

  2. [16:23] * Now talking in #avs-plus
    [16:23] * Topic is ‘Avisynth+ official development channel | Latest build at http://avs-plus.net/builds | Help filling MT modes: http://publishwith.me/ooiV92hupl
    [16:23] * Set by tp7 on Wed May 06 12:53:54
    [16:23] lvlarkanini [06:04:06] i have an aversion to 6-bit displays
    [16:23] line0 [06:15:24] ofc you have
    [16:23] line0 [06:15:32] you can’t filter with a 6-bit display
    [16:23] line0 [06:15:46] you won’t be able properly judge banding
    [16:23] line0 [06:15:50] to*

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s